بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الاسلام والمسلمون كانوا في عزة وغلبة أصبحوا مغلوبون أتعرفون لمذا لأننا عطلنا شريعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر انطلاقا من البيوت واشتغلنا بدنيانا ونسينا الآخرة
أين الغيرة في قلوب الرجال. الغيرة على الاسلام الغيرة على المرأة الغيرة على الدين
الأمـــر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال الله تعالى : > ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون< سورة آل عمران آية 104. إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضرورة من ضرورات الحياة وهو القطب الأعظم في الدين، والمعروف لغة اسم لكل فعل يعرف بالعقل أو الشرع حسنه، وهو خلاف المنكر، والمعروف اصطلاحاً إسم جامع لكل ماعرف من طاعة الله والتقرب إليه والإحسان الى الناس، سواء كان بالعمل أو القول أو الاشارة، والمنكر هو كل اعتقاد أو عمل أو قول انكره الشارع الحكيم ونهى عنه، وهو عكس المعروف. وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع المسلم، يقول الامام احمد ابن قدامة المقدسي: اعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين وهو المهم الذي بعث الله به النبيين، ولو طوي بساطه لاضمحلت الديانة وظهر الفساد وخربت البلاد< مختصر منهاج القاصدين ص/ 123.
ولأهميته فإن الله تعالى قرنه بالايمان به في قوله: (كنتم خير أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف وتنهون عن النكر وتؤمنون بالله) سورة آل عمران آية (110)، كما أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم ضرب مثلا في غاية البلاغة لبيان أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمجتمع، فقال صلى الله عليه وسلم: (مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها وأصاب بعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا؟ فإن تركوهم وما ارادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً) رواه البخاري. ولبيان أهميته وضرورتة فإن النبي صلى الله عليه وسلم نبه وحذر من الآثار الناجمة عن تركه فقال صلى الله عليه وسلم: (لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم ثم يدعوا خياركم فلا يستجاب لهم) روراه البزار والطبراني في الاوسط، وفي رواية: >أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم< رواه الترمذي.