منتديات عزلة جبل بحري
إدارة المنتدى ترحب بجميع الزوار والاعضاء وتأمل منكم التسجيل والمساهمة والإفادة والإستفادة وتتمنى لكم قضاء أمتع الاوقات في المنتدى
كما نرحب بالاعضاء المسجلين مؤخرا
فردا فردا ونقول لهم حللتم اهلا ونزلتم سهلا ونتمنى ان تظهروا المنتدى بخبراتكم العالية ومواضيعكم الجديدة وطرح ارائكم
منتديات عزلة جبل بحري
إدارة المنتدى ترحب بجميع الزوار والاعضاء وتأمل منكم التسجيل والمساهمة والإفادة والإستفادة وتتمنى لكم قضاء أمتع الاوقات في المنتدى
كما نرحب بالاعضاء المسجلين مؤخرا
فردا فردا ونقول لهم حللتم اهلا ونزلتم سهلا ونتمنى ان تظهروا المنتدى بخبراتكم العالية ومواضيعكم الجديدة وطرح ارائكم
منتديات عزلة جبل بحري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عزلة جبل بحري

منتديات جبل بحري شبابــي ترفيهــي ثقافــي أدبــي سياســي إسلامــي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ﺍﻟﻴﻤﻦ:ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺗﻲ ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺃﺧﻄﺮ ﻣﺨﻄﻂ ﺇﻳﺮﺍﻧﻲ ﺑﻴﺴﺘﻬﺪﻑ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺗﺤﻮﻳﻞ ﺻﻨﻌﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺷﻴﻌﻴﺔ
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالأربعاء 11 يونيو 2014 - 3:09 من طرف أبوصقر الشايعي

» حفل فني وخطابي بمناسبة العيد الوطني الـ 24 للجمهورية اليمنية بشبوة
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 22:37 من طرف حنين المفارق

» عاجل : مصرع شيخ قبائل الحضارم وقيادي في هيئة رئاسة الحراك في يافع
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 22:33 من طرف حنين المفارق

» اليوم اجتماع للجنة صياغة الدستور برئاسة رئيس الجمهورية
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 22:27 من طرف حنين المفارق

» فارس السقاف مستشار هادي يتهم الحوثيين بالتنصل عن محرجات الحوار والسعي لمحاصرة العاصمة
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 22:26 من طرف حنين المفارق

» عاجل: اغتيال مدير امن المكلا السابق وابنه بمنطقة الغليلة بالمكلا
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 22:25 من طرف حنين المفارق

» القوات الأمريكية تسحب عدد من جنودها من قاعدة العند عقب اشتباكات بين جنود يمنيين
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 22:23 من طرف حنين المفارق

» البيض يقبل بالإنسحاب التدريجي من العملية السياسية بعد ضمانات بن عمر
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالجمعة 2 مايو 2014 - 1:27 من طرف أبوصقر الشايعي

» وفاة أمير "القاعدة" في المحفد بأبين متأثراً باصابته
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالجمعة 2 مايو 2014 - 1:21 من طرف أبوصقر الشايعي

» وفاة أمير "القاعدة" في المحفد بأبين متأثراً باصابته
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالجمعة 2 مايو 2014 - 1:20 من طرف أبوصقر الشايعي

» نكتة يمني
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالجمعة 2 مايو 2014 - 0:38 من طرف أبوصقر الشايعي

» نكتة يمني
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالجمعة 2 مايو 2014 - 0:38 من طرف أبوصقر الشايعي

» ﻛﻼﻡ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻤﺎ ﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالسبت 15 فبراير 2014 - 23:21 من طرف أبوصقر الشايعي

» وصية أب
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالإثنين 3 يونيو 2013 - 4:25 من طرف Admin

» ماذا أعددت للغد.؟
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالإثنين 3 يونيو 2013 - 4:19 من طرف Admin

» مما قرأت واعجبنى
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالإثنين 3 يونيو 2013 - 1:37 من طرف Admin

» مما قرأت واعجبنى
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالإثنين 3 يونيو 2013 - 1:36 من طرف Admin

» قولوا هذا الدعاء وشوفوا كيف تزول همومك
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 2:14 من طرف أبوصقر الشايعي

» قصيدة ترحيب للشاعر البنا
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013 - 22:54 من طرف د صدام الهنائي

» الفيس بوك و المنتديات
مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013 - 22:35 من طرف د صدام الهنائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوصقر الشايعي
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
حنين المفارق
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
Admin
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
هتلر
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
د صدام الهنائي
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
الصقر اليماني
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
امي اليمن
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
هاني
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
البركان الثائر
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
أبو عادل
مصيبة الخوض في الأعراض I_vote_rcapمصيبة الخوض في الأعراض I_voting_barمصيبة الخوض في الأعراض I_vote_lcap 
آخر المواضيع
آخر المواضيع

 

 مصيبة الخوض في الأعراض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو vip
عضو vip
Admin


عدد المساهمات : 1777
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 43

مصيبة الخوض في الأعراض Empty
مُساهمةموضوع: مصيبة الخوض في الأعراض   مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالأحد 28 أغسطس 2011 - 8:09

مصيبة الخوض في الأعراض
موقع المسك
أسباب تلك المصيبة أعني الخوض في الأعراض فمن أبرزها: ما يعتري القلب من أمراض: ولا تداوى إلا بالعلم والعمل النافعين، وهي فيما يتعلق بهذا الموضوع عديدة ترجع إلى أصول ثلاثة، وهي:
1. الحقد:
فإنه مبدأ الحسد كما بينه صاحب الإحياء. [انظر: إحياء علوم الدين 3 /186].
كما بيّن أن الحقد من نتائج الغضب، وأثرهُ في ذلك لا يخفى على عارفٍ، ولا ينطلي على فطنٍ.
2. الحسد:
وهو من الأمراض العظيمة للقلوب، والعلم النافع لمرض الحسد: هو أن يُعرف تحقيقاً أنَّ الحسد ضرر في الدنيا والدين، وأنه لا ضرر فيه على المحسود في الدنيا والدين بل ربما ينتفع به فيهما، فأما كونه ضررا على الحاسد في الدين فهو بالحسد قد سخِطَ قضاء الله - تعالى -، وكره نعمته التي قسمها بين عباده، وعدله الذي أقامه في ملكة بخفي حكمته فاستنكر ذلك واستبشعته، وهذه جناية في حدَقَةِ التوحيد، وقذىً في عين الإيمان.
ناهيك بهما جنايةً على الدين، وقد انضاف إلى ذلك مفارقته أولياء الله وأنبياءه في حبهم الخير لعباده - تعالى -، وشارك إبليس والكفار في محبتهم للمؤمنين البلايا وزوال النعم، وتلك خبائث في القلب تأكلُ حسنات القلب كما تأكل النارُ الحطبَ.
وأما كونه ضرراً في الدنيا فهو أنه يتألم بحسده في الدنيا أو يتعذب به ولا يزالُ في كمدٍ وغمٍّ إذ المحسود لا يخليه الله - تعالى - عن نِعَمٍ يفيضها عليهم فلا يزالُ يتعذب بكلِّ نعمة يراها، ويتألمُ بكل بليَّةٍ تنصرف عنه، فيبقى مغموماً ضيِّق الصدرِ؛ فقد نزل به ما يشتهيه الأعداءُ له، ويشتهيه لأعدائه، فقد كان يريد المحنة لعدوه، فتنجّزتْ في الحال محنته وغمه. ولا تزول النعمة عن المحسود بحسده ولو لم يكن مؤمناً بالبعث والحساب لكان مقتضى الفطنةِ إنْ كان عاقلاً أنْ يحذر منَ الحسد؛ لما فيه منْ ألم القلب ومساءته مع عدم النفع، فكيف وهو عالمٌ بما في الحسد من العذاب الشديد في الآخرة؟!، فما أعجب من يتعرض لسخط الله من غير نفعٍ يناله، بل مع ضررٍ يحتمله وألمٍ يُقاسيه فيوبق دنياه وآخرته من غير جدوى ولا فائدةٍ، وأما أنه لا ضرر على المحسود في دينه ودنياه فواضحٌ؛ لأنَّ النعمة لا تزول عنه بالحسد، وأما أنَّ المحسود ينتفع به في الدين والدنيا فكذلك؛ أما منفعته في الدين: فهو أنه مظلومٌ من جهة الحاسد لا سيما إنْ أخرجه الحسد إلى القول والفعل بالغيبة والقدح فيه وهتك ستره وذكر مساوئه كحالنا فهذه هدايا يهديها إليه؛ إذ يُهدي إليه حسناته حتى يلقاه يوم القيامة مفلساً محروماً كما حُرِم في الدنيا عن النعمة.
والحاسد على كلِّ حالٍ مذموم عند الخالق والخلائق، شقياً في الحال والمآل، ونعمة المحسود دائمة شاء أم أبى، باقية.
فمن تفكر بما مضى بذهنٍ صافٍ، وقلبٍ حاضرٍ، انطفأت نارُ الحسد من قلبه.
وأما العمل النافع فيه: فهو أن يكلف المرء نفسه نقيض ما يتقاضاه الحسد: وذلك بالتواضع للمحسود، والثناء، والمدح، وإظهار السرور بالنعمة؛ فتعود القلوب إلى التآلف والتحاب، وبذلك تستريح القلوب من ألم الحسد وغمِّ التباغض. فهذا دواء الحسد وهو نافع جداً، إلا أنه مرٌّ على القلوب جداً، ولكن النفع في الدواء المُر، فمن لم يصبر على مرارة الدواء لم ينل حلاوة الشفاء، وإنما تهون مرارة هذا الدواء أعني التواضع للأعداء والتقرب إليهم بالمدح والثناء: بقوة العلم بالمعاني التي سبق بيانها، وقوة الرغبة في ثواب الرضا بقضاء الله - تعالى -. [انظر: موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين ص324، وبيّن صاحب الإحياء أنَّ للحسد من الفروع الذميمة ما لا يكاد يحصى انظر الإحياء (3 /186 )، وللفائدة: في بيان أسباب الحسد، انظر: الإحياء (3 /192 )، وله كلام نفيسٌ جداً في فصل: بيان السبب في كثرة الحسد بين الأمثال والأقران والإخوة وبني العم (3 /194) فراجعه لزاماً].
فمن لم يُرزق قلباً سليماً فعليه بمعالجته، ولعلاجه أدوية مبينة في كتب القوم كالإحياء والمنهاج فراجعها تجد ما يشفي العليل.
أقول: فحينما يتمكن الحسد من المرء فيملك عليه قلبه، ويسلبه لبه، حتى تزل به قدمه، فيحاول حينها أنْ يُسقط المحسود، فيبذل وسعه ويستفرغ جهده، ساعياً لتحيق مراده، حتى يسلك لغرضه ذلك كل مسلك، ويطلب كلَّ منفذ، وإنْ أدى ذلك إلى ارتكاب محرم، أو فعل جُرمٍ، بعدها تعظم ندامته وتكثر حسراته، فيذهب بكمده ولم يدرك ما طلب ولم يُرِحْ نفسه من التعب فخرج بغير زاد ويقدم في الآخرة على غير مهاد.
لم أقصد من خلال إيراد تلك الأسباب استيفائها، لا، فدونه خرطُ القتاد، ولكنْ حسبي أنَّ تلك الأسباب هي أهمُّ ما يمكن إرجاع تلك المظاهر إليه. والله أعلم.
وأما أنتَ أيها الضحية المذبوحة من غير سكين، والروح الميتة من غير ما سكرةٍ، فإليك رسائل من بريد المحبة على عجلٍ:
اعلم أخي المبارك أنَّ هذا ابتلاء من الله - عز وجل -، في دروب الخير، ومسالك الدعوة، هو ذاته درب الأنبياء، وهو هو مسلك الأعلام الأنقياء، فانشد التأريخ ينبيك عن محنهم، واسبره يخبرك عن بلاياهم وإحنهم، على رأس الهرم، وفوق قمة الجبل، حادثة الإفك، فتا الله كلُّ مصيبة كهذه بعد مصيبة عائشة رضي الله عنها تهون، فاقرأ في حادثة الإفك، ثمَّ تأمل، وفكر، وانظر، تعلم مقدار تلك الحادثة.
فإنْ علمتها بليَّة، وإنْ أدركتها مصيبة، فعاملها معاملة العارفين مع المصائب، فهمْ حينها أشدّ ما يكونون قرباً من الله؛ لأنهم عرفوا أنَّ (لا ملجأ من الله إلا إليه)، ولستُ هنا بصدد بيان منهج تعامل القوم مع المصائب والبلايا، فانشدها في مظانها تجد الريَّ.
وبعدها فالأكمل في التعامل مع الذابح من غير سكين، والرامي من غير سهم، العفو لمنْ لم يكن من ديدنه ذلك، فو الله إنه لمن أخلاق الكبار، وخلال الرجال، فهو غاية الجود، لذاتك أولاً، وله ثانياً، فما أحلى وأروع وأجمل...أن ينام المرء ولم يحمل في قلبه، وبين ثنايا جنانه على مسلم، الله، كمْ يحلم الصغار وإنْ كانوا كباراً في حلمهم بتلك الرقدة؟!، نعم فتلك لعمري لا يدركها إلا الكبار، فهل تتمنى أنْ تكون منهم؟!، كثير من يتمناه فلم يكنْ، فها هو الميدان قد أتاك، فأرِ نفسك من نفسك خيراً.وكنْ من قائمة الكبار، وسلسلة الرجال.
واحرص أخي المبارك على أنْ تتأنى في حلِّ أمرك، ولا تتعجل في توجيهه؛ فأنت في حالك تلك أمسَّ ما تكون إلى التأني والصبر، فلا تُقدم إلا وأنتَ عالمٌ أين تضعُ قدمك، وتدركُ من تُحجمْ، فقد قيل:
قدْ يُدرك المتأني بعض حاجته *** وقد يكون مع المستعجل الزللَ
كما لا يخفى عليك في معالجة حالك هذه أنْ تحرص على أن تُشركَ من تثقُ فيه من إخوانك معك في حلِّ مشكلتك، فالمرءُ قويٌ بإخوانه، وعقولٌ تفكر خيرٌ من عقل واحد، فاستشر من كانَ أهلاً للاستشارة، ومحلاً لها.
وكنْ حريصاً غاية الحرص على أنْ تُقيد الفوائد مما تمرُّ به من المواقف والأحداث، وأنْ تُسطر الدروس منها، فالفرصُ عادةً لا تعود، فاحرص على ألا تفوّتها عليك؛ تستفيد منها لا حقاً، وتسترشدُ بها مستقبلاً.
كما أنه من اللازم على مثلك أنْ يضع لنفسه خطةً يسترشدُ بها، ويسير على منوالها، يتمُّ بها علاج هذا الموضوع، فكلٌّ أعلم بحاجته، وأدركُ لواقعه، (بل الإنسان على نفسه بصيرة)، من لبناتِ الفكر والتأمل، والإسترشاد بأفكار الآخرين ورؤاهم.
والله - تعالى - أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alshabab.ace.st
هتلر
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 1695
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مصيبة الخوض في الأعراض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصيبة الخوض في الأعراض   مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالأحد 28 أغسطس 2011 - 10:22

جزاك الله الف خير على مجهودك وحرصك على فعل الخير وزاد الله من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امي اليمن
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مصيبة الخوض في الأعراض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصيبة الخوض في الأعراض   مصيبة الخوض في الأعراض Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011 - 5:27

جزاك الله خيرا وجعل الجنة مثواك وغفر لك ذنوبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصيبة الخوض في الأعراض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عزلة جبل بحري :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: