كتاب لمؤلف مصري قدمه أستاذ بكلية الآثار بجامعة القاهرة اليكم بعض من صفحاته.
الملك شيشنق يضع خراج سوريا أمام الإله أمون ويسفك الدماء على شاطئ كمران
رابط لــ تحميل كتاب جغرافية التوراة في جزيرة الفراعنة
http://www.archive.org/download/jghrafeyat_altwrat_fi_jzerat_alfraanah/jghrafeyat_altwrat_fi_jze rat_alfraanah.pdf
هذا الكتاب عنوانه الأصلي «جغرافية التوراة في جزيرة الفراعنة» للباحث في علم الآثار/ أحمد عيد، قدم له الأستاذ الدكتور/ أحمد الصاوي عالم الآثار المصري والأستاذ بكلية الآثار جامعة القاهرة، طبع لأول مرة في فبراير عام 1996م عن مركز المحروسة للبحوث والتدريب والنشر بالقاهرة.. والكتاب دراسة بحثية موثقة مرجعيتها النقوش والمخطوطات وأسماء الأماكن في شبة الجزيرة العربية وتحديداً اليمن، ومقارنة بالأسماء في مصر مع الرجوع للتوراة.. وهنا يحاول المؤلف من خلال النقوش الفرعونية إثبات أن أصل الفراعنة هم العماليق بعد أن نزحوا من اليمن إلى شمال الجزيرة «اليمامة» وإلى مصر في عملية انتقال وهجرة عادية، لا دخل للحروب أو الغزوات بها.. وأنهم نقلوا معهم أسماء الأماكن التي كانوا يسكنونها في اليمن.. وكذلك معتقداتهم سواء الديانات السماوية أو الوثنية.
124ـ بيت عنت «عنة» «وعنة» من مخاليف اليمن.
و«عنة» واد مشهور في بلاد العدين غربي إب.
و«عنت» معبودة عربية هي «عنات» أو «عناة» وهي أخت «البعل» تحارب حروبه وتقاتل أعداءه أي كانت آلهة قوية وشديدة وصلبة.
و«العنس» لغة الناقة الصلبة تسمى بذلك إذا تمت سنها واشتدت قوتها.
و«عنس» مخلاف باليمن أيضاً ومدينة بالغرب من ذمار وهي من أغنى المناطق الأثرية و«عنس» بلدة أخرى في الحجرية باليمن أيضاً، وفي اللغة «العنت» هو دخول المشقة على الإنسان.
10ـ مططع = مطع= مدع بتشديد الدال من حصون حمير باليمن.
13ـ ربات أو «ربت» = «رباد» قرية من عزلة جبل بحري وأعمال العدين.
= «ربد» و«ربدان» بالنون اليمنية قرية من عزلة العبيدي ناحية الصومعة وأعمال البيضاء.
= ربة من قري فخذ قيس في بلاد وادعه وقحطان في عسير.
98 = إدمم = هـ «دمم» قرية من بلاد همدان صنعاء أعلى وادي ظهر.
53ـ بانير= نير باأداة تعريف.
و«النير» جبل بأعلى نجد.
«ونيار» بالمدينة وهو في بيوت بني مجدعة من الأنصار.
وبانير= نيور با.
= و«نيور» من قرى بين باليمن.
55ـ باكتت = كتت بأداة التعريف.
وف ء كتت = وادي كتت.
و«كتت» أوكتد أو قتت يمكن توحيدها على النحو التالي:ـ
«كتد» = كتد جبل بمكة.
كتت = قتت و«قتات» موضع باليمن.
وآل «قتاده» من قبائل ذو حسين في برط.
و«كتت» = قدة اسم ماءه بالكلاب.
= قتد علم في ديار سليم قرب الحجاز.
= كدد موضع في ديار بني سليم.
= كداد بلدة من عزلة آل عماد ناحية الصفراء في بلاد صعدة.
= قطط والقطائط من قري ذمار باليمن.
71ـ72
بحقل ابرام «يبرم»، 33» «برم».
ويقول برستد إن هذا أقدم ذكر لاسم إبراهيم.
وآل إبراهيم من ناحية الجوف من قبائل بني نوف.
وبيت إبراهيم في وادي أملح من بلاد صعدة.
وبيت إبراهيم ايضاً في يسنم في بلاد صعدة.
وإبرام = هـ برام».
و«برام» قرية من عزلة بنو عشب ناحية كحلان عفار شمال شرق حجة.
و«برام» جبل في بلاد بني سليم وقيل هو على عشرين فرسخاً من المدينة.
و«برم» جبل بنعمان.
«والبرما» جبل في وادي ركبه و«بريم» بلدة في وادي ركبه وفي هذه المنطقة تقع بلدة سيسد.
59ـ يرداء = هـ رداء» = «رداع».
ورداع اسم مشترك بين جملة بلدان أشهرها رداع العرش وهي مدينة بالشرق من ذمار بمسافة 53 ك.م.
و«رداع» أيضاً قرية من عزلة قدس ناحية المواسط وأعمال الحجرية.
وقد وردت هذه البلدة في ترجمة أخرى باسم «يريدي».
و«يريدي» = هـ «ريدة» اسم مشترك بين عدد من البلدان منها ريدة البون.
وقد جاءت ريدة في النقوش اليمنية بإسم «ريدت».
56ـ إدميا «ادوم» وفي ترجمة أخرى يدمئ «يدميه» أو «أدمه».
يقول ابن الكلبي عن الأدوم «وهم بطن من خولان يقال لهم الأدوم وهم الأسوم».
يقول لينكولوس رودو كانكيس في بحثه عن الحياة العامة للدول العربية الجنوبية «كان هناك تفاوت بين القبائل في الدولة الواحدة من الناحية السياسية أو الاجتماعية، كذلك الحال في القبيلة ذاتها ، فقد كان هناك بين أفراد القبيلة الواحدة تفاوت اجتماعي وتفاوت في الوظائف وتفاوت في المهن والحرف.
ولم تكن القبائل التي تتمتع بالزعامة في الدولة مستثناة من هذه الأوضاع الاجتماعية فقبيلة سبأ مثلاً التي أطلق اسمها على الدولة السبئية لم تكن من أشراف فقط بل من طبقات أخرى تتفاوت مكانتها الاجتماعية فمثلاً نجد من بين أفرادها هذه الجماعة التي كانت تعرف باسم «مسود» فقد كانت هذه الجماعة لاتحتسب ضمن جماعات القبيلة بل كانت كما يقال في التعبير الحديث فوق القانون ولها امتيازاتها الخاصة حتى بين كبار أصحاب الأملاك في السبئية «م س خ ن ن» وفي القتبانية «ط ب ن ن » وكانوا ينقسمون حسب وظائفهم إلى طبقات وأدناها فيما يبدو طبقة العبيد الذين كانوا غير أحرار تابعين للأرض ويسمون «أ د و م ت».
«أما المجالس الاستشارية فقد كانت مكونة من سائر القبائل ولم يحرم منها إلا طبقة العبيد الذي كانوا يعملون في الأرض «أدوم».
وأيا ماكان الرأي في الأدوم «طبقة اجتماعية أو بطن من قبيلة خولان» فهم من اليمن ومساكنهم اليمن ولاعلاقة لهم بفلسطين العربية المحتلة.
و«أدوم» = هـ «دوم» قال ابن مخرمة «دوم» قرية من قرى وادي لحج.
،«أدمه» = «أدمه» بلدة عامرة من بلاد السوادية وأعمال رداع.
و«أديم» واد معروف بالجنوب من ذبحان من بلاد الحجرية.
و«أدم» جبل مطل على قرية سمارة في يحصب العلو.
و«الأدمى» جبل فيه قرى باليمامة.
و«أدام» من أشهر أودية مكة.
36ـ «بيت عرم» = «عرام».
و«عرام» بالضم والفتح جبل يطل على وادي ظهر من ناحية الشمال قال الأكوع: وبه سمى السيل الدافع من حضور وغيره : سيل العرم و«العرمة» قرية من عزلة الثوابي ناحية جبلة.
والعرم = «العرم» قال تعالى ( فأرسلنا عليهم سيل العرم).
وعرم اسم واد ينحدر من ينبع.
وأخيراً يلاحظ أن «ذي العرام» من قرى وصاب العالي.
86ـ تاشدن= شدن تا بمعنى أرض.
و«شدن» موضع باليمن تنسب إليه الإبل الشدنية.
45ـ بيت ذابى وفي ترجمة أخرى بت ذبى وفي ترجمة ثالثة «ذابة» وذابة واد تحت جربان من أرض السكاسك باليمن.
و«ذبى» = ظبي بلد قريب من ذي قار.
«وظبي» ماء في أرض الحجاز.
و«ظبى» ماء لغطفان.
وبنو ظبيان قبيلة من خولان العالية.
وذبى= ذبى وذبيان بالنون اليمنية من قبائل أرحب باليمن.
و«ذبيان» قبيلة من بكيل تقع مساكنها بين مرهبه وأرحب.
60ـ ف ء عمق = وادي عمق سبق بحثها.
80 ـ فكئ = ذ ـ فقء = ذ ـ فقه.
«الفقء» قرية باليمامة.
«الفقأه» من مياه بني عقيل بنجد.
و«الفقه» قرية من عرش رداع وأعمال البيضاء.
109ـ ربت = رباط بلدة في ظفار وردت في بحث الأستاذ إدولف جرومان عن الناحية الأثرية لبلاد العرب الجنوبية.
و«رباط» بلدة في بلاد ذي ناعم في بلاد البيضاء.
و«ربة» بلدة بحضرموت وربة» من قرى فخذ قيس في بلاد وادعه بعسير.
107ـ 108عرد = عرد.
عردن بالنون اليمنية عزلة من ناحية شلف وأعمال العدين، ووادي «عرد» من مخلاف أسبيل وأعمال ذمار.
و«عراد» واد من وائله.
عرد = عرض علم لوادي خيبر.
92ـ93= «اشحرت» = هـ شحرت = شحر تاء التأنيث.
والشحر بكسر أوله وسكون ثانية قال الحموي: «الشحرة» الشط الضيق و«الشحر» وهو الشط، صقع من ساحل بحر الهند من ناحية اليمن وقال الأصمعي هو بين عدن وعمان وإليه ينسب العنبر الشحري.
وفي هذه المنطقة تقع بلاد حور الواردة في متن امنئوبي.
ويترجم البعض هذه البلدة باسم «شحت».
وشحت = شحوة وكثيب أبي «شحوة» بمكة.
شوحط من قرى آل رميان بعسير.
وشحت = شحاط من مخاليف اليمن.
ويلاحظ أن آل الشحطة من بنو زيد في عسير، وأن الشواحط حصن لآل الغرباني يطل على السحول من جهة الشرق.
وأن الشواحطه قرية باليمن من أعمال صنعاء.
وشحت = شاحط وهي بلدة عامرة من عزلة «يريس» وأعمال العدين.
94 ـ 95ـ باحقل «حنن» 99 حنني.
ورد في نقوش يثع أمر أحد ملوك «سبأ» أنه قد قام بناء معبد نسور ومعبد علم ومعبد ريدان، هذا فضلاً عن معبد للآلهة ذات حميم في حنن وعدة أبينة بازاء معبد دهب كما أقام مذبجاً عند باب نوم».
فبلدة «حنن» بلدة يمنية وردت في نقوشها.
و«حنن» = «حنان».
بلدة جاء ذكرها في متون حروب الملك «كرب ايل بين» من ملوك حمير مع حضرموت إذ أرسل كرب إيل بين قواته إلى منطقة «حنان» وحنان بلدة بالجوف.
و«الحنان» أيضاً رمل بين مكة والمدينة المنورة قرب بدر.
وحنن = حنين قال تعالى (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم) صدق الله العظيم.
وحنين واد قريب من مكة قال السهيلي:ـ
سمى بحنين بن قانية بن مهلائيل،وأظنه من العماليق «والفراعنة من العماليق».
110ـ111 عرد ـ نبت.
نبت أو نبط هو الأشعر وهو أخو مذحج «وطى» ومره جد كنده ومن بطون الأشعر «الأفلس» وأفلس طي كانت مساكنهم بين المخا وزبيد.
و«عردن» بالنوبة اليمنية عزلة من ناحية شلف وأعمال العدين غرب إب بمسافة 30 ك.
وبالتالي فإن عرد ـ نبت هي بلدة عردن التي يسكنها الأشاعر ويلاحظ أن هناك بلدة أخرى بإسم «العرضه» وهي عزلة قرب النبيره شرقي جبل المطل على تعز وتعز في الحجرية حيث بلدة البتراء.
وهناك أيضاً وادي «عرد» من مخلاف اسبيل وأعمال ذمار و«عراد» واد من وائلة والنبط من ملوك الدولة المعينية عثر لهم على نقوش في منطقة الجوف حيث بلدة «عراد» في وائلة وتكون عراد وائلة هي عراد نبط أيضاً.
و«عرد» = عرض بلدة باليمامة والنبطاء قرية بالبحرين ويكون عرض اليمامة عرض نبط أيضاً.
67ـ «أنمر» = «هـ «نمر» ويبدو أنها كانت قبيلة قوية في جزيرة العرب حتى أن البعض وحدها بقبيلةNomeritae التي ذكرها «بليني».
وتتضح أهمية هذه القبيلة من هذا العدد الهائل من الأعلام الجغرافية التي تحمل اسم هذه القبيلة وللآن.
وجغرافياً:ـ أنمر = أنمار.
جاء في معجم بلدان اليمن
يتبع