هل دعوت الله ولم يستجب * أكثر من مرة تدعو وتأخرت الاستجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين حمداً كثيراً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه وسبحانه الذي يرى عباده من فوق سمائه تبارك ربنا جل جلاله والصلاة والسلام على من علمنا كيف نلتجىء لله الواحد المنان صلوات ربي عليه ما تعاقب الليل والنهار صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البعض يشتكي فيقول:
دعوت الله فلم يستجب لي
===
انظروا إلى هذا الملخص والنقاط اليسيرة ورب العباد قريب مجيب دعوة الداعي إذا دعاه
===
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:[ إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً]. أي خاليتين
وقال:[ ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجَّل له دعوته وإما أن يدّخرها له في الآخرة وإما يصرف عنه من السوء مثلها].
فليس هناك خسارة في التعامل مع الدعاء
فأكثروا من الدعاء وأبشروا
وإني لأدعو الله والأمر ضيّقٌ- عليّ فما ينفّك أن يتفرجا
ورب فتىً ضاقت عليه وجوهه - أصاب له في دعوة الله مخرجا
ملخص شروط الدعاء وآدابه وأوقات وأماكن وأحوال وأوضاع يستجاب فيها
شروط الدعاء
1- أن يكون الداعي عالماً بأن الله وحده هو القادر على إجابة دعوته.
2- ألا يدعو إلا الله.
3- أن يتوسل إلى الله بأحد أنواع التوسل المشروعة:-
(أ) التوسل باسم من أسماء الله عز وجل أو صفة من صفاته مثل (يا رحمن ارحمني - يا كريم أكرمني).
(ب) التوسل إلى الله بصالح الأعمال مثل (اللهم إني أسألك بإيماني بك أو بإتباعي رسولك).
(ج) لتوسل إلى الله بدعاء رجل صالح حي حاضر قادر مثل(دعاء الرسول حين جاءه الأعرابي يشكو قلة المطر).
(د) إظهار الافتقار والذلة والاعتراف بالذنب والتقصير مثل (اللهم إني عبدك الفقير المقصر على نفسه أسألك بأن تغفر لي).
4- تجنب الاستعجال.
5- الدعاء بالخير.
6- حسن الظن بالله -عز وجل-.
7- حضور القلب.
8- الدعاء بما شُرع أو على الأقل ألا يُصادم الأدعية المشروعة بالأدعية البدعية.
9- إطابة المأكل.
10- تجنب الإعتداء في الدعاء.
11-ألا يُشغل الدعاء عن أمر واجب أو فريضة حاضرة.
آداب الدعاء
1- الثناء على الله والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل الدعاء وكذلك بعده.
2- الإقرار بالذنب والاعتراف بالخطيئة.
3- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
4- الجزم في الدعاء والعزم في المسألة.
5- الإلحاح بالدعاء.
6- الدعاء في كل الأحوال.
7- تجنب الدعاء على الأهل والمال والنفس.
8- الدعاء ثلاثاً.
9- استقبال القبلة.
10- رفع الأيدي بالدعاء في المواضع التي ورد الرفع فيها.
11- السواك.
12- أن يقدم بين يدي دعائه عملاً صالحاً ( كأن يتصدق أو...).
13- الوضوء.
14- أن يكون غرض الداعي جميلاً حسناً.
15- الطموح وعلو الهمة.
16- البكاء حال الدعاء.
17- إظهار الداعي الشكوى إلى الله والافتقار إليه.
18- أن يتخير جوامع الدعاء ومحاسن الكلام.
19- أن يبدأ الداعي بنفسه.
20- أن يدعو لإخوانه المؤمنين.
21- خفض الصوت والإسرار بالدعاء.
22- ألا يتكلّف السجع.
23- الإعراب بلا تكلف.
24- ألا يدعو بانتشار المعاصي.
25- اختيار الاسم المناسب أو الصفة المناسبة حال الدعاء مثل(يا رحيم ارحمني - يا شافي اشفني).
26- ألا يحجّر رحمة الله في الدعاء فلا يقول مثلاً (اللهم اسق مزرعتي وحدها).
27- التأمين على الدعاء من المستمع.
28- أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة.
أوقات وأماكن وأحوال وأوضاع يستجاب فيها الدعاء
1- ليلة القدر.
2- الدعاء في جوف الليل ووقت السحر.
3- دبر الصلوات المكتوبة.
4- بين الأذان والإقامة.
5- عند النداء للصلوات المكتوبة.
6- عند زحف الصفوف والتحام المعركة.
7- عند نزول الغيث.
8- ساعة من الليل.
9- الساعة التي في الجمعة.
10- عند شرب ماء زمزم.
11- في السجود.
12- الدعاء يوم عرفة.
13- دعاء المسلم عقب الوضوء.
14- عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها.
15- عند رفع الرأس من الركوع وقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
16- عند التأمين في الصلاة.
17- بعد الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد الأخير.
18- في شهر رمضان.
19- عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر.
20- عند صياح الديكة.
21- في حالة إقبال القلب واشتداد الإخلاص.
22- الدعاء عند رقة القلب.
23- عند الدعاء بـ:[ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ].
24- عند الدعاء حال المصيبة بـ:[ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ].
25- في حال دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب.
26- دعاء الناس بعد وفاة الميت.
27- دعوة المضطر.
28- دعوة المظلوم.
29- دعوة الوالد على ولده.
30- دعوة المسافر.
31- دعوة الوالد لولده.
32- دعوة الصائم.
33- دعوة الولد الصالح لوالديه.
34- الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.
35- الدعاء عند الصفا.
36- الدعاء عند المروة.
37- الدعاء عند المشعر الحرام.
38- الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى.
39- دعاء الغازي في سبيل الله.
40- دعاء الحاج.
41- دعاء المعتمر.
42- الدعاء عند المريض.
43- الدعاء عند التعار من الليل وقول الدعاء الوارد في ذلك.
أخطاء في الدعاء
1- أن يشتمل الدعاء على شيء من التوسلات الشركية.
2- أن يشتمل على شيء من التوسلات البدعية.
3- تمني الموت وسؤال الله ذلك.
4- الدعاء بتعجيل العقوبة.
5- الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادةً أو شرعاً مثل أن يدعو بأن يخلّد في الدنيا.
6- الدعاء بأمر قد فـُرغ منه مثل أن يدعو ألا يدخل الكفار الجنة.
7- أن يدعو بما دلّ الشرع على وقوعه مثل أن يدعو على مسلم ألا يدخل الجنة.
8- الدعاء على الأهل والأموال والأنفس.
9- الدعاء بالإثم.
10- الدعاء بقطيعة الرحم.
11- الدعاء بانتشار المعاصي.
12- تحجير الرحمة.
13- أن يخصالإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه.
14- ترك الأدب في الدعاء.
15- الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله - عز وجل-.
16- أن يكون غرض الداعي فاسداً.
17- أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء.
18- كثرة اللحن.
19- قلة الاهتمام باختيار الاسم المناسب أو الصفة المناسبة.
20- اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء.
21- أن يفصل الداعي تفصيلاً لا لزوم له.
22- دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة.
23- المبالغة في رفع الصوت.
24- الدعاء بـ: اللهم إني لا أسألك ردّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
25- تعليق الدعاء على المشيئة.
26- الدلال على الله وترك التضرّع.
27- تصنّع البكاء ورفع الصوت بذلك.
28- ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
29- الإطالة بالدعاء حال القنوت والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
أسباب إجابة الدعاء
1- الإخلاص لله - عز وجل - حال الدعاء.
2- قوة الرجاء وشدة التحري في انتظار الفرج.
3- التوبة وردّ المظالم.
4- السلامة من الغفلة.
5- اغتنام الفرصة.
6- كثرة الأعمال الصالحة.
7- التقرّب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض.
8- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
9- بر الوالدين.
* رفع اليدين في كل دعاء إلا في دبر الصلوات المفروضة وفي خطبة الجمعة إلا إذا استسقى الإمام.
* من الدعوات التي ورد أنه يُستجاب لها
http://saudinet.de/vb/ima ges/smilies/frown.gif يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام @ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين @ يا أرحم الراحمين - ثلاث
مرات- )
من
كتاب
الدعاء
مفهومه - أحكامه - أخطاءٌ تقع فيه
قرأه وعلق عليه سماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله-
منقووول